القصور الملكية

زخرت مصر بالعديد من القصور الملكية مثل القصر العالي، قصر نازلي هانم ، قصر إبراهيم باشا، قصر محمد علي، قصر النيل، قصر بنها ، قصر النزهة، قصر القبة، قصر المغارة، سراي عابدين، سراي الحلمية، سراي الإلهامية، سراي الأزبكية ، سراي إبراهيم باشا يكن ، وغيرها .

نجد مثلا قصر القبة،وهو من أكبر القصور في مصر، و هو يستخدم حاليا كمقر لنزول الضيوف الأجانب من رؤساء و غيرهم . بناه الخديوي إسماعيل في أوائل ١٨٠٠ ويبعد عدة كيلومترات شمال وسط القاهرة، وكانت تحيط به الحقول الزراعية و القرى الريفية . تحول إلي أحد قصور رئاسة الجمهورية بعد ثورة ٢٣ يوليو ١٩٥٢ م.

وأيضا قصر عابدين هو أهم وأشهر القصور التي شيدت خلال حكم أسرة محمد على باشا لمصر. فقد كان القصر مقراً للحكم من عام ١٨٧٢م حتى عام ١٩٥٢م، وقد شهد خلالها القصر أهم الأحداث التي كان لها دوراً كبيراً في تاريخ مصر الحديث والمعاصر. وكان الخديوي إسماعيل قد أمر ببناء قصر عابدين فور توليه الحكم مصر عام ١٨٦٣م، ويرجع اسم القصر إلى "عابدين بك"، أحد القادة العسكريين في عهد محمد على باشا وكان يمتلك قصراً صغيراً في مكان القصر الحالي، فاشتراه إسماعيل من أرملته وهدمه، وضم إليه أراضى واسعة ثم شرع في تشييد هذا القصر العظيم. وغيرها من القصور .