المتاحف

تحفل بمصر بالعديد من المتاحف منها المتحف المصري ، المتحف الحربي، المتحف اليوناني والروماني، متاحف قصر عابدين، متحف الأسلحة، متحف الأوسمة والنياشين ، متحف الفن الإسلامي وغيرها .
المتحف المصري: أنشئت مصلحة الآثار المصرية في ١٥/٨/١٨٣٥ وأقيم أول متحف لحفظ الآثار المصرية في القاهرة في مبنى صغير في حديقة الأزبكية ثم نقلت الآثار إلى قلعة صلاح الدين، ثم أهداها الخديوي عباس إلى ولي عهد النمسا عام ١٨٥٥ .
وفي عام ١٨٥٨ أقام "ماريبت" وكان مديرا لمصلحة الآثار متحفا أخر صغيرا على شاطيء النيل في بولاق ثم نقلت الآثار مرة أخرى إلى الجيزة عام ١٨٩١. بدأ العمل في المتحف الحالي عام ١٨٩٧ وتم افتتاحه في ١٥/١١/١٩٠٢ في عهد الخديوي "عباس حلمي الثاني" وقد صمم بناء المتحف المهندس الفرنسي مارسيل دور نون على الطراز الكلاسيكي المحدث، واستخدمت الخرسانة المسلحة لأول مرة في البناء بمصر .

المتحف الحربي: يعد من المتاحف المصرية المتخصصة ويأتي في الصدارة من المتاحف الحربية العالمية بمقاييس الثراء الشامخ للمجموعات التي يتضمنها فضلا عن المباني التاريخية والموقع المميز في قلب العاصمة المصرية بقلعة صلاح الدين ، بالإضافة لما يعرضه عن دور الجيش والفن الحربي والقوات المسلحة الشامخ في التاريخ الحضاري منذ عصور مصر القديمة والحقب التاريخية المتتالية حتى العصر الحديث . ويرجع تاريخ المبنى إلى عصر محمد على، ومؤسس المتحف الحربي الملك فؤاد الأول بن الخديوي إسماعيل.

المتحف اليوناني الروماني: تبلورت فكرة إنشاء المتحف بمدينة الإسكندرية في حوالي عام ١٨٩١ وذلك حفاظا على الآثار المشتتة في مجموعات لدى الأفراد مثل "جون انطونيادس" وغيره .